« كلمات القادة »


« كلمـــات القادة » 
-------------------------------------------------------------





كلمة رئيس الوزراء في ذكرى انطلاقة حركة حماس الـ22 





تسجيل صوتي لمحمد اشتيوي مدير الفضائية بالضفة 





خطاب رئيس الوزراء في ذكرى معركة الفرقان 





كلمة خالد مشغل بمؤتمر القدس السادس 





كلمة رئيس الوزراء في ذكرى انطلاقة حركة حماس الـ21 









------------------------------


المصدر : الأقصى ميديا
http://www.alaqsavoice.ps/media

اقرأ المزيد »

حصريـــــــــــــــــا أناشيد الإنطلاقة 21 لحركة حماس

السلام عليكم إخوننا 


رغم أننا في الذكرى 22 لكن آثرت أن نسترجع بعض الأناشيــــــــــد السابقة قبل أن نضع أناشيد الذكرى 22 
انشالله سوف نأتيكم بكل جديد من أناشيد الذكرى 22


الآن أناشيد الذكرى 21 حصريـــــا هنا 



أداء : 
فرقة الوعد للفن الإسلامي
كلمات :
وليد أبو حيط
ألحان:
عبد الحي الخطيب
تركيب الإيقاع :
فارس عبود
الهندسة الصوتية والمعالجة الرقمية :
عبد الحي الخطيب

الإشراف العام :
محمد الأسدي
مونتاج :
تامر عبد الناصر
شركة الرباط للإعلام والإنتاج الفني

:::,,:: اطلعنا ب 14-12 ::,,:::


فرقة الفـــــــــــوارس الفنية
استماع | تحميل )

:::,,:: اكتب حماس ::,,:::


فرقة البـــــــــــــــدر
استماع | تحميل )
:::,,:: الانطلاقة رمز الامة ::,,:::

فرقة بيت لاهيـــــــــا
استماع | تحميل )
:::,,:: الضفة وغزة و حدة وعزة ::,,:::


فوارس اليــــــــــــــــاسين
استماع | تحميل )
:::,,:: حمســــــاوي انا حمســــــاوي::,,:::

فرقــــــــــة المشارق
استماع | تحميل )

:::,,:: حيوا حماس::,,:::

فرقة البيادر
استماع | تحميل )

:::,,:: خضرة رايتنا::,,:::

فرقة الفن الإسلامي
استماع | تحميل )


:::,,:: هلت الانطلاقة::,,:::



فرقة الابرار الفنية
استماع | تحميل )
:::,,:: رجال حماس::,,:::

فرقة الاقصى
استماع | تحميل )

:::,,:: يوم انطلاقتنا جينا ::,,:::




فرقة الانوار
استماع | تحميل )







الرجاء عند نقل الأناشيد دون ذكر المصدر فهي خاصة بإذاعة صوت الأقصى و كما تعودتم
من مكتبتكم الصدق و الأمانة من أخلاقنا


المصدر : الأقصى ميديا 
http://www.alaqsavoice.ps/media
ترتيب: مكتبة الدعوة و التغيير

اقرأ المزيد »

رسالة لطالب العلم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كتاب رائع جدااااااااااااااااااااا للذكتور محمد بن سرّار اليامي كتابه ماشاء الله و هو رسالة لطالب العلم خاصة

للقرآة
للتحميل
مكتبة الدعوة و التغيير

اقرأ المزيد »

مظاهر الهمّ والإنشغال بالدعوة

مكتبة الدعوة و التغيير

اسم المقال : مظاهر الهمّ والإنشغال بالدعوة 
كاتب المقال: د. أبومروان 
مظاهر الهمّ والإنشغال بالدعوة :

للهمّ والإنشغال بالدعوة مظاهر نشير إلى بعض منها :-

1) يهتمون بما يحدث للدعوة والدعاة :

أ‌- رجل يكتم إيمانه :

يقول سبحانه وتعالى وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ، قال يا موسى  القصص 20(إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك ، فاخرج إنى لك من الناصحين .

يقول الشيخ السعدى ( أى ركضاً على قدميه من نصحه لموسى وخوفه أن يوقعوا به .) ، فهو لم يكتف بالتأثر عند سماعه علية القوم يخططون لمقتل موسى عليه السلام ، إنما دفعه الإهتمام بمصير الدعوة عند مقتل الدعاة أن يتحرك بأقصى ما يستطيع ليفعل شيئاً أى شيء لإفشال هذا المخطط  ولترجمة ذلك الإهتمام إلى واقع ملموس .

ب‌- أمثلة من حياة الصحابة :

إذ هما فى الغار :

ولما انتهيا إلى الغار قال أبو بكر والله لا تدخله حتى أدخله قبلك ، فإن كان فيه شىء أصابنى دونك ، فدخل فكسحه ، ووجد فى جانبه ثقباً فشق إزاره وسدها به ، وبقى منهما اثنان فألقمهما رجليه ، ثم قال لرسول الله  : ادخل . فدخل رسول الله  ووضع رأسه فى حجره ونام ، فلدغ أبو بكر فى رجله من الجحر ، ولم يتحرك مخافة أن ينتبه رسول الله  فسقطت دموعه على وجه رسول الله  ، فقال : مالك يا أبا بكر ؟ قال لدغت ، فداك أبى وأمى ، فتفل رسول الله   فذهب ما يجده . وجدّ ت قريش فى البحث عن رسول الله  وصاحبه حتى وصل المطاردون إلى باب الغار . يروى البخارى عن أنس عن أبى بكر قال : { كنت مع النبى  فى الغار فرفعت رأسى  فإذا أنا بأقدام القوم ، فقلت يا نبى الله لو أن أحدهم طأطأ بصره " لو نظر أحدهم تحت قدميه " لرآنا  قال :اسكت يا أبا بكر  اثنان الله ثالثهما  وفى لفظٍ " ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما " }.

ولم يكن فزع أبى بكر مخافة على نفسه إنما كان خوفاً على رسول الله  كما روى عن أبى بكر قوله : إن ‘قتلت فإنما أنا رجل واحد  وإن ‘قتلت أنت هلكت الأمة . )

وهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه يبلغ ذروة الإهتمام بما يحدث للدعوة والدعاة عند بداية اسلامه . فقد تعرض فى بداية الأمر لبعض المضايقات من سفهاء قريش مما اضطر خاله أن يجيره ، فلم يتعرض له أحد ، وفى تلك الأثناء كان يتحسر بسبب رؤيته للمسلمين وهم يتعرضون للتعذيب ، وهو بمأمن من ذلك فنراه يقول " وكنت لا أشاء أن أرى أحد من المسلمين ‘يضرب إلا رأيته وأنا لا أضرب ، فقلت ما هذا بشيء حتى يصيبنى مثل ما يصيب المسلمين ؟ فأمهلت حتى إذا جلس الناس فى الحج وصلت إلى خالى فقلت : اسمع ؟ فقال : ما أسمع ؟ قلت : جوارك عليك رد ، فقال : لا تفعل يا بن أختى ، قلت بل هو ذاك ، فقال : ما شئت !! فما زلت أضرِب وأضرَب حتى أعز الله الإسلام ."

إن اهتمامه بما يحدث لإخوانه من الدعاة وصل إلى درجة أنه يعاتب نفسه ألا يصيبها ما أصابهم ، ولم تطب نفسه حتى لاقى ما لاقوا ، ذلك أنه عضو من هذا الجسد الطاهر الذى إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى . ] المصفى من صفات الدعاة – عبد الحميد البلالى .

ج ) أمثلة من تاريخ الدعوة :

موقف الإمام البنا حين أرسل إلى إبراهيم عبد الهادى رئيس وزراء مصر يقول له " إذا كنتم حللتم الجماعة واعتقلتم من كان منهم فى فلسطين ومن منهم هنا ورميتم بهم فى المنفى بجبل الطور ، فلتعتقلونى معهم لأنى أنا الذى ربيتهم .

فى عام 1957 أفرِج عن الأستاذ الهضيبى صحياً ، لأن حالته كانت تنذر بالهلاك كما قررت لجنة من الأطباء ، فلم يكد يحس الأستاذ بالعافية حتى كتب إلى السلطات بأنه قد عوفي بحمد الله مما عرض له ، وأنه باستطاعته العودة لقضاء باقى المدة المحكوم عليه بها . لم تطاوعه نفسه أن ينعم بترف أو راحة متميزاً عن إخوانه رفقاء الجهاد ، فلا يستأثرون بالأجر دونه ] رحلتى مع الجماعة الصامدة – أحمد أبو شادى

الأستاذ عمر التلمسانى رحمة الله عليه  كان قد ارتبط بموعد من مواعيد الدعوة قبل مرضه الأخير فلما داهمه المرض ، دخل فى غيبوبة فكان إذا أفاق منها يسأل مرافقيه : هل ذهب أحد للوفاء بالموعد ؟ وهكذا لم تمنعه الغيبوبة وآلام المرض أن يتذكر موعده الذى ارتبط به ويهتم بإنجازه .

أحد الإخوة رأى فى سبحة من سبحاته أن إخوانه المعتقلين ينامون على الأرض وعليها فرشة من ليف أو بغير فراش وهو ينام على فراش سريره ناعماً هانئاً فما كان منه إلا أن نزل من على سريره إلى الأرض ينام عليها حتى يستشعر حال إخوانه وما هم عليه فى معتقلهم ويشاركهم وجدانياً .

2) لا يعرفون الراحة :

جاء فى وصف الإمام البنا للمجاهد ، أنه لا يستريح ولا يعرف للراحة طعماً  إلا بالحركة الدائبة بهذه الدعوة ولهذه الدعوة ، فهذا شاعر الدعوة المعاصرة عمر بهاء الدين الأميرى وهو فى جناح طب القلب موصول الصدر إلى جهاز المراقبة الإلكترونى ، يسأله الطبيب عن استراحته  فيرد عليه بفهم يختلف عن فهمه : كلا رويدك يا طبيـب وقد سألت أما اسـتراح ؟

هل يستريح الحر يوقر صدره العبء الرزاح ؟!

نعم فالذى يمتلئ صدره بما يحدث للدعوة والدعاة كل يوم على أيدى الإمعات تابعى معسكر الشرق والغرب  والذى يمتلئ صدره بالحزن على انحراف المنحرفين عن الجادة من قومه  والذى يمتلئ صدره بالحسرة على تلهى الدعاة بتجريح بعضهم بعضا وتفكك رباطهم  والذى يحزنه أشد الحزن تقصيراً أو تفريطاً فى حق الدعوة أو انشغالاً بالدنيا عن الآخرة  ويرى تقدم العدو واستهزاءه بكل القيم واحتقاره لهذا الدين العظيم وأهله دون أن يرى من يتحرك ، كيف يستريح ؟! ولئن استراح جسده فلا تستريح نفسه.} المصفى من صفات الدعاة – البلالى

- { انظر إلى الإمام البنا – رضوان الله عليه – وهو يضرب المثل لأتباعه فى بذل الجهد والتضحية بكل شىء ، زار ثلاثة آلاف قرية من أربعة آلاف هى مجموع قرى القطر المصرى  بل إنه استقال من وظيفته ليتفرغ لواجبات دعوته ، وكان ينام فى أسفاره ليدخر الوقت لأتباعه وقد ضحى براحته ، وكان يتمثل قول الإمام أحمد بن حنبل : " من أراد الراحة ترك الراحة " } التضحية والفداء فى الإسلام – أ / جمعة أمين

3) يكرهون السكون والعجز :

عندما تسلم عمر بن الخطاب رضى الله عنه الخلافة صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : " أيها الناس إنى داع فأمنوا – فجاء فى دعائه – اللهم إنى ضعيف عند العمل بطاعتك فارزقنى النشاط فيها والقوة عليها بالنية الحسنة التى لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك ."

أين نشاطنا من نشاط عمر رضى الله عنه ؟ ولكنه الحرص على بلوغ الكمال فى العبادة ، كما هو البغض لجميع أنواع الضعف .

و ها هو الإمام الشافعى يبالغ فى بغض السكون وحب الحركة فيقول :

إنى رأيت وقوف المــاء يفســده إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب

والأسد لولا فراق الأرض ما افترست والسهم لولا فراق القوس لم ‘يصب

والشمـس لو وقفت فى الفلك دائمـة لملها الناس من عجـم ومن عـرب

وها هو الداعية الكبير ( مصطفى السباعى ) رحمه الله يتألم أشد الألم بسبب إعاقة المرض لتحركه للحق فيقول : فإن تكـن الأيام أودت بصحتى وعاقت خطى عزمى بكل مسدد

فما كنت خواراً ولا كنت يائسـاً ولست بساوٍ فى فراشى ومقعدى

سأمشى إلى الغايات مشى مكافح ألوذ بعـز الله فى كل معـترك

4) يقهرون الأعذار :

القرآن الكريم يحدثنا عن صنف من صحابة رسول الله  لا يجدون ما ينفقون ولم يقعدهم ذلك عن الخروج إلى رسول الله  ليحملهم للجهاد معه  ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزناً ألا يجدوا ما ينفقون ." سورة التوبة 92

وها هو ذا عمرو بن الجموح وقد حاول أبناؤه أن يقعدوه عن الخروج لمعركة أحد يقول لهم : إن الله قد استنفر الخفيف والثقيل انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم فى سبيل الله  سورة التوبة 41 والله إنى لأريد أن أطأ بعرجتى هذه الجنة .

وكان أحدهم يحملونه على سريره ليشارك إخوانه فى لقاءاتهم وأعمالهم لأنه يصر على أن يشاركهم اجتماعهم فى عملهم للدعوة .

وكان وما زال الواحد من هذه النماذج وهؤلاء الدعاة يسافر مئات الكيلومترات رغم كبر سنه ومرضه لينشر دعوته أو يشارك أخ له فى مناسبة تشغله .



اقرأ المزيد »

كتاب مذكرات الدعوة والداعية للإمام الشهيد حسن البنا





كتاب مذكرات الدعوة والداعية هديتي لكم لدخولي هذا الملتقى المبارك يعدُّ هذا الكتاب ترجمةً لحياة الإمام البنا ونشأة جماعة الإخوان المسلمين بقلم مؤسسها، والكتاب عبارة عن خواطر ومقالات كتبها الإمام البنا في جريدة (الإخوان المسلمين) اليومية، والتي صدر أول عددٍ منها في مايو 1946م، وظلت تصدر حتى صدر قرار بحل الجماعة في 8 ديسمبر 1948م.


ويُلقي الكتابُ الضوءَ على نشأة الإمام البنا وطفولته وما قام فيها من أعمالٍ لخدمة الإسلام والتصدي للمنكر والتبشير، كما يتحدث فيه عن نشأة الإخوان، وكيف نشأت هذه الجماعة، والمحن التي تعرَّضت لها وأعمال الشغب والتصدي للتبشير ومجالس الشورى، والزيارات التي قام بها الإمام البنا لمدن وقرى القطر المصري، والمعسكرات وغيرها من الأشياء المهمة في تاريخ الجماعة ومؤسسها.


غير أن هذه المذكرات لم تكتمل فهي توقفت في بدايات الأربعينيات من القرن العشرين؛ بسبب كثرة مشاغل الإمام البنا ثم صدور قرار الحل، والذي منع الجريدة من الصدور ثم سرعان ما تطورت الأحداث، وتم اغتيال الإمام البنا في 12 فبراير 1949م.
حمل الكتابhttp://www.ikhwanonline.com/Data/2009/7/19/daawa.pdf

اقرأ المزيد »

لنسيان عند الطلاب .. مشكلة لها حلّ


لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.


حقائق ثابتة:

80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى: 

الذاكرة الذهبية:

وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.

الذاكرة الزئبقية:

وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.

الذاكرة الطيارة :

أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة

مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.وطريقك إلى النجاح مرهون بأن

تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز

والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.

وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي : 

الذاكرة الذاتية: 

هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.

الذاكرة قصيرة المدى: 

التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة
وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم
أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.

الذاكرة طويلة المدى: 

تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات

مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها،

وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة،

قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل

عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.

ذاكرة (الريموت):

تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،

مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،

فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة: 

العدو الأول: عدم الاستعمال

إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية

بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال

لعدم استعمالها أو تذكرها.

العدو الثاني: الشرود الذهني 

هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،

أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة

مع بقية الطلبة بصورة فعالة.

ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي: 

أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.

ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.

ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره

أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.

ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز: 

فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.

2- الاختيار:

لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه

منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.

3- عقد النية على التذكر:

مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد

وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه

عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.

4- خلفية المعلومات الأساسية: 

فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات

للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.

5- التنظيم المعبر:

حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق

ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن

هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة

مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى

هذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6- الإلقاء: 

هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة

على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة

أكبر في تمكنك من المادة.

7- زمن الوصول للذاكرة:

خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان

وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.

8- التدريب الموزع: 

ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه

الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:

أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.

ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.

ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.

د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.

9- التعبير المرئي: 

يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام

والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك

في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛

فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.

10- الاقتران والتداعي:

واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛

فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة

للأخرى وهكذا...

والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:

1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.

2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.

3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.

4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.

5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.

6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.

بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:

1-الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء:

( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).

2-المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.

3-الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.

4-الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.

5-التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).

واليك بعض النصائح الأخرى:

1-لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.

2-كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،

وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.

3-تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.

4-حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص

من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.

5-التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.

6-الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.

7-وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.

قال الإمام الشافعي:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى تـرك المعاصي

وأخـــبرنــي بأن العلـم نـور ونـور الله لا يهـــدى لعاصِ

اقرأ المزيد »

حمل كتاب (استعمار الغريزة للعقل)اصدار جديد

كتاب استعمار الغريزة للعقل يطرح تفسيرا للسلوك والفكر المهيمن على الوضع في عالم اليوم بشكل مضغوط.
الكتاب من اصدار مشترك بين موقع يقظة فكر وموقع النهضة وممكن تنزيله من الروابط التالية.
يقظة فكر
http://www.4shared.com/file/17477577.../__online.html
موقع النهضة
http://www.4nahda.com/node/459
رابط أخر
http://maghaghaonline.com/vb/showthread.php?t=8499

شبكة فلسطين للحوار
http://www.paldf.net/forum/showthread.php?p=7735718


مكتبة الدعوة و التغيير
 تأتيك دائما بالجديد و الرائع المفيد
اقرأ المزيد »

المتساقطون على الطريق للداعية بقلم فتحي يكن رحمه الله


بسم الله الرحمن الرحيم

ظاهرة التساقط على طريق الدعوة ظاهرة عامة وخطيرة ومتكررة وهي لذلك تستدعي التأمل والدراسة بعمق وتجرد وموضوعية لمعرفة أسبابها ومسبباتها ولاستكشاف العوامل الحقيقية التي يقف وراءها ...

فمن هؤلاء من ترك الدعوة ولم يترك الإسلام .. ومنهم من ترك الدعوة والإسلام معا .. ومنهم من ترك الجماعة وأنشأ جماعة أخرى أو التحق بجماعة أخرى وهكذا تتعدد وتتناثر ظواهر التساقط.

وبالتالي سقوط العاملين والدعاة في حمأة الصراع على الساحة الإسلامية ؟؟

ثم لا بد من الإشارة هنا إلى أن ظاهرة التساقط هذه تتناول أشد ما تتناول
وتصيب أكثر ما تصيب الصف الأول والذين عملوا على تأسيس الحركة والسابقين
وإن كانت لا تستثنى اللاحقين كذلك . 

وظاهرة التساقط هذه تسببت وتتسبب بكثير من الإساءات البالغة على الساحة الإسلامية يكفينا أن نعرض هنا لبعضها ..

-لقد تسببت هذه الظاهرة في أكثر الأحيان بهدر طاقات الحركة وأوقاتها في المعالجات التي قل أن تجدي نفعاً ..
- وتسببت في إشاعة الفتن والتفسخ والتسمم في أجواء الحركة مما يعتبر عاملاً مساعداً على خسارة قريبي العهد بالإسلام وبالدعوة ..
- وتسببت في كشف خبايا وأسرار ما كان لها أن تنكشف لولا أجواء الفتنة الضاغطة ووقوع الألسن والآذان في قبضة الشيطان ..
-وتسببت بأضعاف الحركة وبإغراء العدو بها والاستعجال في ضربها وتصفيتها .
- وتسببت في بعد الناس عنها وزعزعة الثقة بها والتطاول عليها مما يعطل دورها وقد يوقف بالكلية سيرها .
وإذا
كان البعض يعتبر سقوط بعض المتساقطين ظاهرة عافية لابد منها لتجديد
الخلايا والتخلص مما يعيق الحركة ويثقل كاهلها ويعتبر كلا عليها فإن
النتيجة حتى ضمن هذا التفسير والمعنى لم تكن خبراً محضاً وإنما كانت أشبه
بسيل أخذ معه الغث والثمين وصدق الله العظيم حيث يقول {واتقوا فتنة لا
تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة } الأنفال 25].

وأذكر أن ركناً من أركان جماعة خرج من صفوفها على أثر خلاف معها فأرغى وأزيد وهدد وتوعد وأقسم ليهدمن بناءها حجراً على حجر ..


______________________________________________________
وأنت تقرأ مقدمة الكتاب __ هل قررت أن تكمل قراءة الكتاب كله ؟

الكتاب يجيب عن سؤالين مهمين هما: كيف التساقط؟ ولماذا؟

ستستفيد كثيرا بقراءته

تحميل الكتاب من هنا


اقرأ المزيد »