30 طريقة لريادة التغيير وترويض المقاومة


بقلم: لعربي زرمان


هذا كتاب عن مقاومة مقاومة التغيير كتبه الدكتور علي الحمادي نقدم لكم ملخصه.
هذا كتاب عن مقاومة مقاومة التغيير كتبه الدكتور علي الحمادي نقدم لكم ملخصه.
أولاً مقاومة التغيير:
الأسباب العشرون لمقاومة التغيير:
من المهم تفهم أسباب المقاومة حتى يمكن التعامل معها لتكون مدخلاً مهماً للقضاء على المقاومة أو ترويضها. وإن كان يصعب تحديد جميع الأسباب إلا أنه بالإمكان الإشارة إلى أهمها وهي كما يلي:
1- التمسك بالعادات والتقاليد, يقول الله تعالى: "وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ(23)قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ ءَابَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ(24){(الزخرف: 23 – 24).
2- الخوف على المصالح المادية أو المعنوية, والتوهم بأن التغيير سيكون سبباً في فقد بعض الامتيازات أو المكاسب.
3- عدم المشاركة في إعداد وتنضيج المشروع التغييري, إذ إن المشاركة في إعداد التغيير حافز للتمسك به والدفاع عنه, والعكس صحيح.
4- الخوف من تأثير التغيير على العلاقات الشخصية مع من يقع عليهم التغيير, فمثلاً قد يرفض الرئيس تغيير وظيفة أحد مرؤوسيه خوفاً من أن يتسبب ذلك التغيير في تعكير صفو العلاقة بينهما.
5- لأن التغيير قد ينطوي أحياناً على مخاطر حقيقية وواضحة, لا سيما تلك المخاطر التي تمس قيم الفرد ومبادئه ومعتقداته.
6- عدم الاقتناع بالتغيير المراد إجراؤه أو ببعض جوانبه.
7- عدم وجود مبررات وجيهة أو حجج كافية للتغيير المراد اتخاذه.
8- عدم وضوح صورة التغيير أو الجهل بحقيقته وأهدافه وإجراءاته وجوانبه الأخرى.
9- لمجرد معارضة الرؤساء وأصحاب النفوذ لهذا التغيير.
10- الإمعية والتقليد الأعمى للآخرين.
11- التكاليف البشرية والمادية الباهظة للتغيير.
12- الخوف من عدم القدرة على التكيف مع متطلبات هذا التغيير, فقد يحتاج التغيير إلى مهارات معينة أو خبرات محددة أو قدرات متميزة لا تتوفر عند بعض الأفراد.
13- الارتياح مع الواقع الحالي والاقتناع به.
14- التشبع واليأس والإحباط وربما الملل من كثرة التجارب التغييرية الفاشلة.
15- العناد.
16- سوء العلاقة مع المغير.
17- تنافس الأقران
18- حب الصدارة والزعامة.
19- لأن المقاوم من "الحرس الثوري القديم", حيث يعتبر نفسه أحد مهندسي الواقع الحالي, ويعتبر أي تغيير هو اعتداء شخصي على ذاته.
20- لقلة العقل والحماقة والسفه.


وسائل المقاومة العشرون:
إن الذين يقامون التغيير يلجأون لطرق ماكرة , ويعتذرون بعبارات وحجج معروفة مسبقاً يمكن تلخيصها بالتالي:
1- لا توجد أهداف واضحة لهذا التغيير.
2- هذا التغيير يخدم مصالح شخصية.
3- لا نملك الطاقات البشرية والمادية اللازمة للتغيير.
4- هذا التغيير سيخرب عملنا, فلا نحن قد حافظنا على إنجازاتنا ولا نحن حققنا شيئاً في المستقبل.
5- هذا التغيير مثالي وغير واقعي.
6- هذا التغيير جيد ولكن وقته ليس الآن, أو نحن بحاجة إلى وقت لدراسة هذا التغيير وتحقيقه.
7- هذا التغيير سيحدث بلبلة لدى العاملين.
8- هذا التغيير مخالف للمبادئ أو الأصول التي قمنا عليها.
9- إن الذين يقودون التغيير مشكوك فيهم وبمعنى آخر القيام بمهاجمة قادة التغيير بدلاً من مهاجمة التغيير ذاته.
10- دعونا نجرب هذا التغيير على نطاق ضيق فإن نجح عممناه.
11- هذا التغيير فيه استخفاف بالإنجازات والقيادات السابقة.
12- هذا التغيير لم يجرب في مكان آخر, أو جرب وفشل. وإن كان قد نجح فيتم التركيز على الفرق بين واقعنا والواقع الآخر.
13- إن المقصود من هذا التعبير هو التخلص من بعض القيادات السابقة.
14- أنتم تريدون التجريب ,ونحن لسنا محطة تجارب.
15- دعونا ندرس الأمر من جديد , ثم دعونا نتشاور.
16- لنؤجل الأمر حتى الدورة أو السنة القادمة.
17- استعمال أساليب أقل نظافة (الكذب, النميمة, الإشاعات..إلخ).
18- اللجوء للإضرابات أو القرارات المقيدة أو نشر البلبلة.
19- الانقلابات أو العزل.
20- التصفيات الجسدية أو المعنوية.


أنماط المقاومين الخمسة عشر:
يحسن بالمغير أن يتعرف على أنماط المقاومين وأساليب تعاملهم مع التغيير حتى لا يخدع من قبلهم, وهم خمسة عشر نمطاً كما يلي:
1) المتجارب:
وهو الذي يدعي أن عنده تجربة وخبرة طويلة, وأن تجربته أثبتت فشل هذه الفكرة التغييرية.
2) المتسائل:
وهو الذي يوجه الأسئلة الكثيرة بطريقة ملتوية خبيثة, مع التركيز على الأسئلة التي تتناول أموراً هامشية جزئية, حتى يبين فشل المشروع التغييري.
3) المتسلق:
وهو الذي يحاول التسلق إلى القيادات العليا والوصول إلى متخذي القرار, ثم يقيم معهم العلاقات الاجتماعية المتميزة , وعندها يستغل هذه المكانة والحظوة في التآمر على الفكرة التغييرية ومقاومتها, وذلك عن طريق إقناع القيادات العليا بعدم قبول هذه الفكرة لعدم صلاحيتها.
4) المُعَمِّم:
وهو الذي يجعل من الحادثة الفردية ظاهرة عامة, حيث يضخم الأخطاء الصغيرة والقليلة ويوهم الآخرين بأن المشروع بأكمله فاشل.
5) الثرثار:
وهو الذي يكثر الكلام والحوار والتعليق دون أن يترك للمغير فرصة للحديث.
6) الملتقط:
وهو الذي يحسن الاستماع إلى المغير, ويحاول أن يلتقط بعض الكلمات أو العبارات التي يتلفظ بها هذا المغير والتي تخدم مقاومته ومعارضته للتغيير المطلوب, ثم يكتفي بهذه الكلمات ليثبت أن المشروع غير كامل وفيه ثغرات كثيرة بدليل ما تلفظ به المغير.
7) المُرَكِّب:
وهو الذي يحاول الاستفادة من جميع الكلمات والعبارات والآراء والمواقف والمشاهد, ويُركِّب بعضها على بعض ليثبت أن المشروع فاشل.
8) المسوِّف:
وهو من أخطر أنواع المقاومين إن لم يكن أخطرهم , وهو الذي ربما يمدح المشروع التغييري , ويثني على صاحبه , ولكنه يعقب فيقول: إن وقت المشروع ليس الآن , أو ينبغي تأجيله إلى السنة القادمة.
9) الثعلب:
أي الماكر الذي يتلاعب على كل الحبال , ويتآمر بخبث ودهاء , وبتلون مع كل حال , ويتعامل بوجوه عدة , ويظهر غير ما يبطن.
10) المشاجر:
وهو الذي يقاوم العملية التغييرية ويقضي عليها عن طريق المشاجرة والعراك.
11) المنسحب:
وهو الذي يعبر عن مقاومته بالانسحاب والخروج من المكان الذي يناقش فيه المشروع التغييري , مما يسبب توتراً لدى الآخرين , أو يفض الاجتماع لعدم اكتمال النصاب.
12) الذاتي:
وهو الذي لا يفكر إلا في ذاته , ولا يريد إلا ما يخدم مصلحته الشخصية , ومن ثم فقبوله للفكرة التغييرية أو رفضه لها يعتمد أولاً وأخيراً على مدى تحقيقها لمصالحه , ليس إلا.
13) العقرب:
وهوالذي يلدغ مباشرة صاحب الفكرة التغييرية , ويشوه صورته عند الجميع , وذلك لأن زعزعة الثقة بصاحب التغيير هو في الحقيقة زعزعة الثقة في التغيير نفسه.
14) المساوم:
وهو الذي يتفاوض مع المغير ويساومه في تغييره بحيث يصلان إلى حل وسط أو حل يشوه التغيير ويخرجه عن جوهره.
15) التآمري:
وهو صاحب النفسية التآمرية التي لا تنظر إلا بمنظار التآمر , فيظن أن الآخرين يتآمرون عليه في مشاريعهم التغييرية , لذا فهو يتآمر عليهم كما (يظن أنهم) يتآمرون عليه , وشعاره "إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب".


ثانياً: مقاومة المقاومة:
مقاومة المقاومة:
كما هو معروف أن لكل تغيير مقاومة؛ ظاهرة تارة وخفية تارة أخرى, قوية تارة وضعيفة تارة أخرى. هذه المقاومة هي التي تتسبب في إفشال العملية التغييرية, ولذا فلابد أن يتم التعامل معها بحذر وذكاء وحكمة من أجل تحجيمها أو ترويضها أو القضاء عليها.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو: كيف يتم ترويض هذه المقاومة أو التخلص منها؟ وبمعنى آخر: كيف يتم مقاومة المقاومة؟
والواقع أن هناك طرقاً عديدة وأساليب متنوعة لمقاومة المقاومة, وقبل الخوض في هذه الأساليب نود الإشارة إلى الملاحظات التالية:
1-يمكن للمغير أن يستخدم أكثر من طريقة لمقاومة المقاومة, فقد لا تجدي طريقة واحدة فيضطر إلى ممارسة طريقة ثانية وثالثة ورابعة.. إلخ.
2- يعتمد تبني أي طريقة من الطرق التالية على معايير عدة, من أهمها ما يلي:
أ- طبيعة المغيرين وإمكاناتهم.
ب- طبيعة المقاومة ومدى قوتها وهل هي فردية أم جماعية.
ج- الإمكانات البشرية والمادية المتاحة
د- الظروف والأحوال الداخلية والخارجية للمنظمة والأفراد.
هـ- الزمان والمكان.
3- الغاية لا تبرر الوسيلة, ومقاومة المقاومة ينبغي أن تكون بأسلوب نظيف وشريف.
4- رغم أننا سنذكر بعض الطرق التي لا نظن أنها تتفق والخلق الإسلامي القويم إلا أن ذكرنا لها لا يعني الدعوة إلى تبنيها والتساهل في ممارستها إلا وفق ضوابط عدة من أهمها ما يلي:
أ -أن يتم ممارستها عند الضرورة القصوى.
ب- أن لا يتم استخدامها مع الصالحين المستقيمين.
ج_أن يتم استعمالها بأدنى قدر ممكن.
د-الحذر من التساهل في الكذب والنميمة.
هـ- أن يخلص الإنسان نيته لله تعالى عند استخدام هذه الطرق في حالة الضرورة.
و- أن لا يفرح الإنسان ويفتخر باستخدام هذه الطرق.
ى- أن يكثر الإنسان من الاستغفار والتوبة.
1- كن طبيباً:
يقوم الطبيب عادة بتشخيص الداء والتعرف على أسبابه ومن ثم يحدد له الدواء المناسب, وهذا ما ينبغي للمغير أن يقوم به ابتداءً عند مقاومة المقاومة.
إن للمقاومة أسباباً ودوافع لابد أن يتعرف عليها المغير حتى يستطيع التعامل معها, إذ ربما لا يحتاج المغير إلا إلى كلمات قليلة يمكن بها ترويض المقاومة.
لذا, فإن أول سؤال ينبغي أن يسأله المغير للمقاومين هو: لماذا تقاومون هذا التغيير؟
فإن كان السبب الحقيقي هو الجهل بحقيقة التغيير؛ كان العلاج هو توضيح جوانب وأبعاد وماهية وإيجابيات هذا التغيير.
وإن كان السبب هو الخوف على المصالح الشخصية؛ فإن العلاج هو تطمينهم بعدم تأثير التغيير على امتيازاتهم ومكاسبهم الشخصية.
وإن كان السبب هو التكاليف المادية للتغيير؛ فإن علاج ذلك يكون بتبيان الأرباح الكبيرة الآجلة التي يمكن أن حققها هذا التغيير, وهكذا الحال بالنسبة لباقي أسباب ومبررات المقاومة.


2- ادع للمقاومة:
الدعاء هو السلاح الفتاك الذي يؤمن به المؤمنين, كما أنه علاقة العبد بربه , وقد أبان الرسول r أهميته فقال: "مَا عَلَى الْأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ إِذًا نُكْثِرُ قَالَ اللَّهُ أَكْثَرُ" رواه الترمذي.
إن على المسلم أن لا يقلل من أهمية وتأثير الدعاء, لاسيما ذلك الدعاء الذي يخرج من قلب نقي خاشع ناصح لا إثم فيه ولا معصية, وصدق القائل إذ يقول:
سهام الليل صائبة المرامي... إذا وُترت بأوتار الخشوع
إننا في تعاملنا مع إخواننا, حتى لو كانوا مخالفين ومقاومين لما نريد من تغيير, ينبغي أن لا ننسى أن لهم حقوقاً علينا, ومن حقوقهم علينا النصيحة والدعاء وإرادة الخير لهم.
وما يدري الإنسان, فلعل دعاءً صادقاً يخرج من قلب محب للخير, يرفعه الله تعالى إليه, فيستجيب له, ويجعل نار المقاومين برداً وسلاماً على المغيرين والمتغيرين, وما ذلك على الله بعزيز. وفي التاريخ الإسلامي عبر كثيرة تؤكد ما نقول, وتثبت أهمية الدعاء وتأثيره في نفوس المقاومين والمناوئين والغاضبين والمتربصين.
3- كن فطناً ذكياً:
إن مقاومة التغيير قد لا تكون مقاومة أخلاقية شريفة, إذ ربما تحتوي على العديد من التكتيكات والحيل والتمويه, لذا ينبغي أن يكون المغير ذكياً فطناً سريع البديهة.
والذكاء وسرعة البديهة هي موهبة فطرية يهبها الله لمن يشاء, ولكن يمكن اكتسابها أو يمكن القول إنها موجودة لدى كثير من الناس إلا أنها ضامرة تحتاج إلى صقل وإظهار.
ولعل مما ينمي الذكاء وسرعة البديهة هو الاستعانة بالله, والعلم, ومرافقة الأذكياء, والاطلاع على مواقفهم.
لقد كان رسول الله r أذكى الناس وأفطنهم, روى ابن قتيبة أنه لما خرج رسول الله r إلى بدر, مر حتى وقف على شيخ من العرب , فسأله عن محمد وقريش, وما بلغه من خبر الفريقين, فقال الشيخ: لا أخبركم حتى تخبروني ممن أنتم , فقال رسول الله r " إذا أخبرتنا أخبرناك" فقال الشيخ: خبرت أن قريشاً خرجت من مكة وقت كذا, فإن كان الذي أخبرني صدق, فهي اليوم بمكان كذا, للموضع الذي به قريش وخبرت أن محمداً خرج من المدينة وقت كذا, فإن كان الذي خبرني صدق, فهو اليوم بمكان كذا, للموضع الذي به رسول الله. ثم قال: من أنتم ؟ فقال رسول الله r: "نحن من ماء" ثم انصرف, فجعل الشيخ يقول: نحن من ماء ! ماء العراق أو ماء كذا أو ماء كذا.
وأمثلة الذكاء والفطنة وسرعة البديهة كثيرة ومتنوعة ولعل من المهم ذكر بعضها حتى تتسع المدارك وتتضح الصورة.
يروي ابن خلكان في "وفيات الأعيان" (4 /95) أن الحجاج قال لأخي قطري ابن الفجاءة: لأقتلنك, فقال: لمَ ذلك؟ قال لخروج أخيك , فقال: فإن معي كتاب أمير المؤمنين أن لا تأخذني بذنب أخي , قال: هاته, فقال معي ما هو أوكد منه, قال: ما هو؟ فقال: كتاب الله عز وجل حيث يقول: }وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى{ , فعجب منه وخلى سبيله.
وروي أن غلاماً لقي الشاعر أبا العلاء المعري , فقال الغلام لأبي العلاء: من أنت يا شيخ؟ فقال أبو العلاء: شاعركم, فقال الغلام: أنت القائل في شعرك:
وإني إن كنت الأخير زمانه... لآت بما لم تستطع الأوائل، فقال أبو العلاء: نعم, فقال الغلام: يا عماه, إن الأوائل قد وضعوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء, فهل لك أن تزيد حرفاً واحداً؟ فصمت أبو العلاء وأفحم ولم يستطع الإجابة.

اقرأ المزيد »

كتاب مذكرات الدعوة والداعية هديتنا لكم



كتاب مذكرات الدعوة والداعية هديتنا لكم

يعدُّ هذا الكتاب ترجمةً لحياة الإمام البنا ونشأة جماعة الإخوان المسلمين بقلم مؤسسها، والكتاب عبارة عن خواطر ومقالات كتبها الإمام البنا في جريدة
(الإخوان المسلمين) اليومية، والتي صدر أول عددٍ منها في مايو 1946م، وظلت تصدر حتى صدر قرار بحل الجماعة في 8 ديسمبر 1948م.


ويُلقي الكتابُ الضوءَ على نشأة الإمام البنا وطفولته وما قام فيها من أعمالٍ لخدمة الإسلام والتصدي للمنكر والتبشير، كما يتحدث فيه عن نشأة الإخوان،
وكيف نشأت هذه الجماعة، والمحن التي تعرَّضت لها وأعمال الشغب والتصدي للتبشير ومجالس الشورى، والزيارات التي قام بها الإمام البنا لمدن وقرى
القطر المصري، والمعسكرات وغيرها من الأشياء المهمة في تاريخ الجماعة ومؤسسها.


غير أن هذه المذكرات لم تكتمل فهي توقفت في بدايات الأربعينيات من القرن العشرين؛ بسبب كثرة مشاغل الإمام البنا ثم صدور قرار الحل،
 والذي منع الجريدة من الصدور ثم سرعان ما تطورت الأحداث، وتم اغتيال
الإمام البنا في 12 فبراير 1949م.

لتحميل الكتاب
http://www.ikhwanonline.com/Data/2009/7/19/daawa.pdf


اقرأ المزيد »

كتـــــــاب الأقصى في خطر افعل شيئا

كتــــاب الأقصى في خطر.. افعل شيئــا


نوع الكتاب:  




مكتبة الدعوة و التغيير
اقرأ المزيد »

جديد فريق الوعد ' اهتف بالناس .. مرفوع الراس



 جديد فرقة الوعد
::اهتف بالناس .. مرفوع الراس::

نتمنى لكم استمــــــــاع طيبا


=================================
('')(::: مكتبة الدعــــــــــــــــوة و التغييــــــــــــر:::)('')
=================================


اقرأ المزيد »

لا تـــحــــزن أبدا

لا تـــحــــزن
لأن الحزن يزعجك من الماضي ، ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك 
لا تـــحــــزن
لان الحزن يقبض له القلب ، ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح ، ويتلاشى معه الأمل
لا تـــحــــزن
لان الحزن يسرُّ العدو ، ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد ، ويغيِّر عليك الحقائق
لا تـــحــــزن
لأن الحزن مخاصمة للقضاء ، وخروج على الأنس ونقمة على النعمة
لا تـــحــــزن
لأن الحزن لا يردُّ مفقوداً ، ولا يبعث ميتاً ، ولا يردُّ قدراً ، ولا يجلب نفعاً
لا تـــحــــزن
فالحزن من الشيطان ، والحزن يأس جاثم وفقر حاضر ، وقنوط دائم وإحباط محقق وفشل ذريع
لا تـــحــــزن
إن
كنت فقيراً فغيرك محبوس في دَيْن ، وإن كنت لا تملك وسيلة نقل فسواك مبتور
القدمين ، وإن كنت تشكو من آلام فالآخرون راقدون على الأسرة البيضاء ، وإن
فقدت ولداً فسواك فقد عدداً من الأولاد في حادث واحد
لا تـــحــــزن
إن أذنبت فتب ، وإن أسأت فاستغفر ، وإن أخطأت فأصلح ، فالرحمة واسعة ، والباب مفتوح ، والتوبة مقبولة
لا تـــحــــزن
لانك تُقلق أعصابك ، وتهزُّ كيانك وتتعب قلبك وتُسهر ليلك


ولربَّ نازلةٍ يضيقُ بها الفتى *** ذرعاً وعندالله منها المخرَجُ 
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فٌرِجَت وكان يظنُّها لا تُفرجُ 


لا تـــحــــزن
لان القضاء مفروغ منه ، والمقدور واقع والاقلام جفت ، والصحف طويت ، فحزنك لا يقدم في الواقع شيئاً ولا يؤخر
لا تـــحــــزن
على
ما فاتك ، فإنه عندك نعماً كثيرة ، فكِّر في نعم الله الجليلة ، وفي
أياديه الجزيلة ، واشكره على هذه النعم ، قال تعالى " وإن تعدوا نعمة الله
لا تحصوها " 
لا تـــحــــزن
من كتابة أهل الباطل والعلمانية في الصحف والمجلات والجرائد فذاك غثاء كغثاء السيل ولكن قل " موتوا بغيظكم "
لا تـــحــــزن
من نقد أهل الباطل والحساد ، فإنك مأجور من نقدهم وحسدهم على صبرك ، ثم إن نقدهم يساوي قيمتك ، ثم إن الناس لا ترفسُ كلباً ميتاً
لا تـــحــــزن
وأكثر
من الاستغفار ، فإن ربك غفّار " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم
أنهاراً "
لا تـــحــــزن
فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى ، والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب ، والفقير يَغتني
لا تـــحــــزن
ولا
تراقب تصرفات الناس فإنهم لا يملكون ضراً ولا نفعاً ، ولا موتاً ولا حياةً
ولا نشوراً ولا ثواباً ولا عقاباً ،، وقديماً قيل : من راقب الناس مات
همَّاً
لا تـــحــــزن
ما دمت تُحسن إلى الناس ، فإنَّ الإحسان إلى الناس طريق السعادة
لا تـــحــــزن
فإن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، والسيئة بمثِلها
لا تـــحــــزن
فأنت من روَّاد التوحيد ، وحملة الله ، وأهل القبلة ، وعندك أصل حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم ، فعندك خير وأنت لا تدري
لا تـــحــــزن
فأنت
على خير في ضرائك وسرائك وغناك وفقرك وشدتك ورخائك " عجباً لأمر المؤمن إن
أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن ، إن أصابته سرَّاء فشكر كان خيراً
له وإن اصابته ضرَّاء فصبر كان خيراً له "
لا تـــحــــزن
فإن هناك أسباباً تُسهِّل المصائب على المُصاب 
من ذلك : 
1- انتظار الأجر والمثوبة من عند الله " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " . 
2- رؤية المصابين من حولك . 
3- إن المصيبة أسهل من غيرها . 
4- أنها ليست في دين العبد . 
5- إن الخيرة لله رب العالمين " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم .... " 
لا تـــحــــزن
وعندك القرآن والذكر والدعاء والصلاة والصدقة وفعل المعروف والعمل النافع المثمر
لا تـــحــــزن
ولا تستسلم للحزن عن طريق الفراغ والعطالة ولكن صَل وسبِّح واقرأ واكتب واعمل واستقبل وتأمَّل
لا تـــحــــزن
أما
ترى السحاب الأسود كيف ينقشع ، والليل البهيم كيف ينجلي ، والعاصفة كيف
تهدأ ؟ إذاً فشدائدك إلى رخـاء وعيشك إلى صفاء ومستقبلك إلى نعماء ، إن
شاء الله
لا تـــحــــزن
ولكن إذا بارت بك الحيل وضاقت عليك السُّبل وانتهت الآمال وتقطعت بك الحبال فنادي وقل : يا الله ..
إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف وقل : يــا الله 
إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة فنادي وقل :يــا الله ..
إذا ضاق صدرك واستعسرت أمورك فنادي وقل : يــا الله ..
إذا اوصدت الأبــواب أمـامــك فـنـادي وقل : يــا الله ..


ولقد ذكرتك والخطوبُ كوالحُ *** سودً ووجه الدهر أغبرُ وقاتمُ 
فهتفت في الأسحار باسمك صارخاً *** فإذا محيَّا كلُ فجرٍ باسمُ


إليه تَمدُ الأكفُ في الأسحار ، والأيادي في الحاجات ، والأعين في الملمات ، والأسئلة في الحوادث 
باسمه
تشدوا الألسن وتستغيث وتلهج وتنادي ، وبذكره تطمئن القلوب وتسكن الأرواح
وتهدأ المشاعر وتبرد الأعصاب ويستقر اليقين " الله لطيف بعباده " 
الله
أحسن الأسماء وأجمل الحروف وأصدق العبارات وأثمن الكلمات " هل تعلم له سميَّا "
الله
فإذا الغنى والبقاء والقوة والنصر والعز والقدرةُ والتمكين
الله
فإذا اللطف والعناية والغوثُ والمدد والودُ والإحسان " وما بكم من نعمة فمن الله "
الله
الجلال والعظمة والهيبة والجبروت


مهما رسمنا في جلالك أحرفاً *** قدسيةً تشدو بها الأرواحُ 
فلأنت أعظمُ والمعاني كُلها *** يـا ربُّ عند جلالكم تنداحُ


اللهم فاجعل مكان اللوعة سلوة ، وجزاء الحزن سروراً وعند الخوف أمناً .. اللهم آمين
يـــــــــــارب
الق على العيون الساهرة نعاساً أمنةً منك وعلى النفوس المضطربة سكينة وأثبها فتحاً قريباً
يـــــــــــارب
اهدى
حيارى البصائر إلى نورك ، وضُلاَّل المناهج إلى صراطك والزائغين عن السبيل
إلى هداك ، اللهم أذهب عنّا الحزن ، وأزل عنّا الهم واطرد من نفوسنا القلق

نعوذ بك من الخوف إلا منك ، ومن الركون إلا إليك والتوكل إلا عليك
والسؤال إلا منك والاستعانة إلا بك أنت ولينا نعم المولى ونعم النصير 

===========================
اقرأ المزيد »

18 شريط لدروس السيرة النبوية: د. طارق السويدان









نبدأ بتدشين قسم الصوتيات بدروس السيرة النبوية للدكتور طارق السويدان 








18 شريطا في الروابط التالية 




الشريط الأول:زمزم والكعبة وتاريخ العرب













الشريط الثاني: مولد ونشأة النبي صلى الله عليه وسلم
















الشريط الثالث: تعنت الكفار ،البعثة ، حياته قبلها ، بداية الدعوة ، إسلام حمزة 
















الشريط الرابع: تعذيب الكفار للمسلمين، عام الحزن، إسلام عمر ، المقاطعة
















الشريط الخامس: اسلام النجاشي ، رحلة الاسراء والمعراج ، بداية انطلاق الدعوة ، قصة بيعة العقبة الثانية
















الشريط السادس: هجرتهوما صاحبها من أحداث ، قصة تغيير القبلة ، اعتراض قافلة أبو سفيان
















الشريط السابع: غزوة بدر الكبرى وما صاحبها من أحداث ، غزوة بني قينقاع
















الشريط الثامن: غزوة أحد وما تلاها من أحداث ، غزوة حمراء الآسد ، فاجعة بئر معونة
















الشريط التاسع: اجلاء بني النضير من المدينة ، بداية غزوة الآحزاب ، خيانة بني قريظة ، هزيمةالآحزاب
















الشريط العاشر: نهاية بني قريظة ، تأديب الآحزاب ، أحداث بني المصطلق ، حديث الافك
















الشريط الحادي عشر: التخطيط لفتح مكة ، بيعة الرضوان ، صلح الحديبية وبشارة الفتوحات ، بداية فتح خيبر
















الشريط الثاني عشر: قصة فتح خيبر ، اسلام صفية رضي الله عنها ، عمرة القضاء
















الشريط الثالث عشر: رسائل الرسول الى الملوك ودعوته للامم ، معركة مؤته
















الشريط الرابع عشر: نقض قريش لصلح الحديبية ، أحداث فتح مكة
















الشريط الخامس عشر: غزوة حنين وتوزيع غنائم حنين ، مناعة حصون الطائف
















الشريط السادس عشر: غزوة تبوك وكشف المنافقين
















الشريط السابع عشر:عام اسلام الوفود ، ظهور مسيلمة الكذاب ، حجة الوداع
















الشريط الثامن عشر: خطبة الوداع ، وفاته ، قصة مبايعة أبو بكر الصديق للخلافة
















==============================



مكتبة الدعوة و التغيير


___________________________________



اقرأ المزيد »

تعلم الإنجليزية فى أسبوع واحد فقط ... البرنامج الذى يبحث عنه الكثيرون


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسم البرنامج هو learn_english_in_1_week وبدون تصطيب

من أقوى البرامج في تعليم اللغة الأنجليزية بشكل مبسط ومنظم 

خلال أسبوع واحد من المستوى الصفر حتى الأحتراف

هذة بعض صور البرنامج




التحميل من هنا








مكتبـــــــــــــــة الدعــــــــــــــــــوة و التغييــــــــــــــــــــــر



اقرأ المزيد »

القاموس الأسطوري






Ace Translator 7
القــــاموس الأسطــــــــوري















Ace Translator 7 يقوم بتوظف قوة آلة محركات الترجمة عن طريق الإنترنت ،
ويمكنك
 بسهولة ترجمة محتويات صفحات الواب ، الرسائل ، الدردشة والرسائل
الإلكترونية بين اللغات
 العالمية الرئيسية . البرنامج يدعم الترجمات بين 52 لغة منها
العربية ، الفرنسية ، الانجليزيه
 و يقوم بالترجمه بشكل احترافى لجمل كامله و ليس
كلمات فقك كباقى القواميس
 و يتميز بحجمه الصغير جدا ...


OS Windows 98/2000/XP/2003/Vista/2008




* An active Internet connection


19 / Dec / 2009

1.06Mb





و الآن مع التحميل اضغط على الصورة تحت و و حوقل و هلل بارك الله فيك




اقرأ المزيد »

مكتبــة مجلات كاملة

مكتبــة مجلات كاملة هدية العام الهجري الجديد من 
المكتبة الدعوة و التغيير

المجلة الأولى من نوعها..

مواضيع منوعة.. مختصرة.. هادفة.. مركزة..
..
دعوية.. ثقافية.. منوعة..
أترككم مع الرابط لمن أراد التحميل..
جميع المجلات الحائطية لمسجدك
http://www.yanabeea.net/com_download1.aspx?pageid=131

يا حبذا لو كل واحد يطرح ملاحظاته واقتراحاته حول المكتبة بشكل عام

في قسم الدردشة يمينا

لا تبخل علينا بملاحظة ولو بسيطة..

ملاحظة حول الطرح.. الإختيار.. المواضيع والمشاركات..
و لا تبخل على إخوتك بأي كتاب فقط اتصل بنا من قسم الدردشة و الطلبات 



اقرأ المزيد »

الحركة إيدوليجياتوها و استراتجياتها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 









اليوم نحن مع كتــــــــــــــــــــاب رائع و مميز جدا أتمنى أن يعجبكم تحت اسم الحركة إيديلوجياتها و استراتجيتها راااااااااااااائع دعواتكم و أتمنى أن يعجبكم
نوع الملف:     
المؤلف: محمد مصطفى
إعداد: أســامة عبد الإله


أتمنى أن يعجبكم و دعواتكم
اقرأ المزيد »